التعليموظائف و تعليم

أي الهرمونات النباتية التالية يعمل على انقسام الخلايا

أي الهرمونات النباتية التالية يعمل على انقسام الخلايا

تساهم الهرمونات النباتية في زيادة محاصيل النباتات، حيث يقل تكاثر بعض المحاصيل الزراعية عندما تزداد درجة حرارتها، لذا يلجأ بعض المزارعين إلى وضع كمية معينة من الهرمونات النباتية لتؤثر على نمو النبات وفقا للمعايير المطلوبة.

اكتشف العالم الأمريكي فريتس ونت الهرمونات النباتية في عام 1928م، وكان الهدف من اكتشافها زيادة إنتاج الأشجار المثمرة، وبالتالي، الهرمون المسؤول عن انقسام الخلايا هو السيتوكينين.

ما هي الهرمونات النباتية

تعتبر مواد كيميائية تفرزها النباتات وتشبه هرمونات الحيوانات ، وتؤثر على نمو النبات وتطوره في وظائفه. تقوم هذه المواد أيضا بتنفيذ التفاعلات الحيوية الكيميائية التي تحافظ على حيوية النبات واستمراره في الحياة ، وهذا يجعلها بحاجة مستمرة للمشاركة في التفاعلات الكيميائية.

يمكن تعريف الهرمونات النباتية بأنها مواد تساعد في نمو النباتات، حيث تشارك في تكوين الأوراق والزهور والسيقان والفواكه، وتؤثر في جنس ولون الزهور المتكونة. بالإضافة إلى ذلك، تساهم في تكوين الأنسجة وإنتاج الطاقة، وتلعب دورا في مدة عمر النبات.

أنواع الهرمونات النباتية

هناك خمسة أنواع من الهرمونات النباتية التي يمكن التعرف عليها ودراسة وظائفها، وهي كالتالي:

  • هرمون الأكسين auxins: هو أول هرمون تم تحديده والتعرف عليه داخل النبات، يعمل على تكوين الأجنة الجديدة في أجزاء الزهور والبذور النامية، كما أنه يقوم بنقل الأجنة من تخلية إلى خلية أخرى من خلال الحمة التي تحيط بأنسجة الأوعية الدموية والتي تحتاج إلى قدر من الطاقة حتى يستطيع أن يتحرك في اتجاه واحد ويكون عادة إلى أسفل، كما أن هذا الهرمون يقوم بعمل العديد من الأشياء بجانب نقل الأجنة ومنها ما يلي:
    • يعمل على تنشيط الأنسجة الوعائية في بداية إطلاق النار وفي النسيج، كما نه يقوم بتقسيم طبقة الكامبيوم في فصل الربيع.
    • يعزز نمو الأنسجة الوعائية لشفاء الجروح.
    • يعمل على تنشيط الاستطالة الخلوية عن طريق زيادة المرونة في جدار الخلية.
    • يعمل على الحفاظ على سيطرة القمي بشكل غير مباشر من خلال تنشيط إنتاج الإيثيلين، والذي يعمل على منع نمو الأعشاب الضارة.
    • يقوم بتنشيط الجينات اللازمة لإنتاج البروتين والتي تقوم بإنشاء مواد جينية أخرى.
    • يقوي من نمو العديد من الفواكه.
    • يقوي من ازدهار ثمرة الأناناس.
    • يمكن استخدام الأكسين الصناعي كمبيد للأعشاب على نطاق واسع.
  • هرمون الجبرلينات Gibberellins: يوجد أكثر من 75 نوعا من هذا الهرمون ولكن يصعب على العلماء تسمية كل منها، لذلك يكون من الأفضل ترقيمها كالتالي GA1 و GA2، ويعتبر GA3 من أكثر الهرمونات انتشارا من بين هذه الأنواع جميعها، يتواجد هذا الهرمون بكثافة في البذور والبراعم الصغيرة والجذور، ويتحكم في استطالة الساق عن طريق تنشيط انقسام الخلايا، كما يتم إفرازه من منطقة اللحاء في النبات.
  • هرمون الإثيلين Ethylene: الإيثلين هو غاز هيدروكربوني ينتج من الأحماض الأمينية ويوجد بكميات كبيرة في معظم الأنسجة النباتية، ويمكن أن ينتقل من موقعه الأصلي إلى الهواء، ويتم إنتاج هذا الهرمون بكميات كبيرة في الجذور والزهور المتعفنة للنباتات المجاورة، ويعمل الإيثلين على تعزيز نمو الثمار ونضجها ويبدأ في سقوط الفواكه والأوراق الصغيرة.
  • هرمون حمض الأبسيسيك Abscisic acid: يتم إنتاج هذا الهرمون في البلاستيدات الخضراء من الكاروتينويدات وينتشر في جميع الاتجاهات عبر الأنسجة الوعائية، وهدفه الأساسي هو تثبيط نمو الخلايا.
  • هرمون السيتوكينين Cytokinins: توجد السايتوكينينات في المواقع الفعالة للانقسام الخلوي في النباتات، مثل الجذور والبذور والفواكه والأوراق. يتم نقلها بواسطة الجلبة الخشبية، وتعمل على تعزيز انقسام الخلايا.

محفزات النمو النباتية

هناك العديد من المحفزات العضوية للنباتات، حيث تعمل على تنشيط نمو النباتات والشجيرات والأشجار بفعالية عالية، ومن هذه المحفزات النباتية ما يلي:

  • مُحفز نمو الجذور العضوي: عند استخدام محفز نمو الجذور العضوي، تحمي بيئة الجذر بشكل أفضل من أمراض التربة المحيطة به، وتعزز نمو الكائنات الحية المفيدة وهذا يفيد الجذور ويعزز نموها بسرعة وقوة.
  • مُحفز الإزهار العضوي: استخدام محفز الزهور العضوي يعمل على تنشيط ازهار النباتات، ويعتبر فترة الازهار من أهم فترات دورة حياة العديد من النباتات، وعند استخدام المحفز، تبدأ النباتات في النمو مبكرا وتستمر في الازهار لفترة أطول.
  • Final Solution العضوي: هو محفز طبيعي يعمل على تخمير النفايات القريبة من الجذور وحول شعيرات الجذور، وهذا المنتج مناسب لتحسين فعالية الأسمدة العضوية.
  • Bio Clone: هو محفز عضوي للنباتات وهو جل طبيعي، يكون في البداية هو الحل الأمثل للشتلات وتكوين الجذور بشكل سريع ويقوي نمو النشاط للنباتات.
  • X-Seed: هو عبارة عن محفز عضوي يعمل على تحسين وتسريع إنتاج البذور.

أضرار الهرمونات النباتية

نتيجة للتقدم الذي حققه الإنسان في الفترة الأخيرة، توصل العديد من العلماء إلى أن استخدام الهرمونات النباتية ومشتقاتها قد يلحق ضررا بصحة الإنسان.

  • المركبات العضوية التي تستخدم كهرمونات نباتية تعتبر ضارة، حيث تتسبب في اختراق أنسجة النباتات وتسبب الضرر، على الرغم من مساعدتها في نضج الثمار، إلا أنها تسبب أضرارا عديدة.
  • تراكم الهرمونات في أنسجة النباتات يعد من الأسباب التي تسبب التسمم العصبي على إنزيمات نقل الإشارات العصبية، ولذلك قامت هيئة سلامة الغذاء الأوروبية (EFSA) بتحديد حدود لبعض المركبات التي تؤثر سلبا على طبيعة النباتات.
  • تعتبر تسمم المواد الغذائية واحدة من أكثر المخاطر انتشارا، وتحدث نتيجة للاستخدام المفرط للهرمونات النباتية. يؤثر الاستخدام المفرط للهرمونات النباتية سلبا على صحة الإنسان، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض سرطانية وحدوث تشوهات خلقية مثل الأورام التي تنتج عن تراكم الهرمونات النباتية في أعضاء الإنسان، وهي مواد سامة. بالإضافة إلى ذلك، تؤدي إلى تغيير طعم وشكل النباتات وتسريع فسادها.

أسئلة شائعة

ما وظيفه هرمون الاوكسين؟

هو هرمون نباتي يعمل على زيادة طول الخلايا والحفاظ على السيطرة القمية التي يتم بها الانتحاء الضوئي من خلال استجابته للمؤثرات الضوئية.

من اين يفرز هرمون السيتوكينين في النبات؟

يتم إفراز هرمون السيتوكينين من الأماكن التي يحدث فيها الانقسام الخلوي في النبات، مثل الجذور والبذور والفواكه والأوراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى