الحالات المرضيةصحة

افضل وقت لاخذ علاج الضغط في رمضان

تعرف على أفضل وقت لأخذ علاج الضغط في رمضان دون التأثير على مفعول الجرعات، يعد صوم شهر رمضان المبارك فرضا واجبا على كل مسلم عاقل، قادر، بالغ لديه الاستطاعة على تحمل مشاق الصيام والامتناع عن تناول الطعام والشراب منذ بداية آذان الفجر وحتى آذان المغرب، حيث تتراوح ساعات الصيام يوميا ما بين 11ـ 18 ساعة، ولا يمثل الأمر خطورة على الأشخاص الأصحاء إلا أنه قد يشكل أمرا صعبا على المرضى ممن يلتزمون بتناول جرعاتهم الدوائية المتكررة في مواعيد محددة خاصة إن كانت متقاربة، وهنا يتوقف قيام الشخص بالصيام على عدم قيامه بالرأي والتشخيص الطبي من قبل الطبيب المتابع لحالته الصحية، فهو الأكثر دراية وعلما عن تأثير الصوم على جسده وقدرته على تحمل مشاق الصيام أم لا.

على الرغم من وجود بعض الأدوية التي لا تؤثر على صيام الفرد مثل قطرات العين والأذن، والكريمات الجلدية، وغسول الفم، والحقن الشرجية، ورذاذ الأنف، إلا أن أي دواء يتم تناوله عن طريق الفم فإنه يبطل الصيام ويتطلب من الشخص قضاء الأيام التي استخدم فيها العلاج.

لذلك، يقوم الأطباء بتعديل مواعيد تناول الدواء للمرضى، حتى تكون في الفترة من الإفطار حتى السحور، لتجنب إبطال صيام المريض، وذلك وفقا لحالته الصحية وقدرته على تحمل مشاق الصيام. ولمعرفة أفضل وقت لتناول علاج ارتفاع ضغط الدم في رمضان، اتبعنا في المقال التالي على موسوعة.

افضل وقت لاخذ علاج الضغط في رمضان

أصدرت هيئة الغذاء والدواء بوزارة الصحة السعودية عددا من التوصيات المتعلقة بتغيير مواعيد تناول الجرعات الدوائية خلال شهر رمضان المبارك لمساعدة الأشخاص على الصيام بلا قلق.

أولاً : الجرعة الدوائية الواحدة على مدار اليوم

  • تعد هذه هي الحالة الأسهل من بين الحالات المبينة حيث تظل الجرعة الدوائية ثابتة كما هي مع استشارة الطبيب المعالج حول تعديل وقت تناولها من ساعات الصيام إلى بعد الإفطار أو قبل السحور، مع الحاجة للتأكد من عدم تشكل أي خطر على صحة المريض، فمن الممكن أن يتسبب تغيير الجرعة الدوائية في حدوث تغيير في فعاليتها أو كفاءتها العلاجية.

ثانياً : الجرعات الدوائية المتكررة (مرتين أو أكثر) على مدار اليوم

  • ينصح الأشخاص الذين يتناولون جرعتين من الدواء يوميا بتناول الجرعة الأولى عند وجبة الإفطار، والجرعة الثانية عند وجبة السحور بعد استشارة الطبيب المعالج.
  • التحدي يكمن فيمن يتناولون ثلاث جرعات أو أكثر من الدواء في يوم واحد، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لتحديد أفضل مواعيد تناول الدواء وما إذا كانت الحالة الصحية للمريض تسمح بالصيام أم لا.

ثالثاً : الجرعات الدوائية لمرضى ضغط الدم المرتفع

يجب على مرضى ضغط الدم المرتفع أن يستشيروا الطبيب المعالج حول قدرتهم على تحمل مشاق الصيام وما إذا كانت حالتهم الصحية تسمح لهم بذلك، خاصة إذا كان الشخص مصابا بأحد الأمراض المزمنة الأخرى مثل السكر وأمراض القلب وغيرها. وعليهم أن يعلموا أنه عادة لا ينصح بالصيام لمرضى ضغط الدم المرتفع، حيث لا يستطيعون السيطرة على ارتفاع ضغط الدم لديهم مما قد يتسبب في مشاكل صحية مضاعفة.

إذا لم يتمكن مرضى ارتفاع ضغط الدم من السيطرة على مستويات ضغط الدم لديهم، يمكنهم الصيام خلال شهر رمضان بتعديل جرعات الأدوية بناء على توجيهات الطبيب بعد الإفطار واتباع نصائح النظام الغذائي الموصى بها لتجنب أي مضاعفات صحية خلال الصيام.

بالنسبة للجرعات الدوائية لارتفاع ضغط الدم، يمكن تنظيمها على النحو التالي بعد استشارة الطبيب المعالج:

  • عقار كونكور 5 ملغ

يقوم الطبيب المعالج لحالة المريض بتحديد الجرعة المناسبة له، ولا يجب أن يتوقف المريض فجأة عن استخدام الدواء، وعادة ما يتم تناول الجرعة بعد وجبة الإفطار.

  • Exforge

يتم تناول حبة واحدة فقط في اليوم، لذلك يمكنك تناولها بسهولة بعد وقت الإفطار.

  • أسبرين

يتم تناول حبة واحدة فقط يوميا، وينصح بتناولها مساء بعد وقت الإفطار.

  • Natrilix SR

يتم وصف حبة واحدة فقط منه صباحا عادة، لذا ينصح بتناوله بعد وجبة السحور خلال شهر رمضان

نصائح مهمة لمرضى ضغط الدم المرتفع في رمضان

أوضحت وزارة الصحة السعودية أنه من الضروري لمريض ارتفاع ضغط الدم مراجعة طبيبه الخاص قبل البدء في الصيام لمعرفة قدرته على تحمل مشاق الصيام وضبط جرعات الدواء الخاصة به، والتي عادة ما يتم تناولها بعد صلاة التراويح لاستعادة كمية السوائل المفقودة في الجسم.

في حالة نسيان مريض ضغط الدم العالي لتناول الدواء وتذكره في نفس اليوم، يجب عليه تناوله فور تذكره، أما إذا تذكره في اليوم التالي لنسيان تناول الجرعة، فلا يجب عليه مضاعفة الجرعات.

يجب على المرضى تقليل كمية الأملاح التي تدخل أجسامهم لتجنب زيادة ضغط الدم، ويجب أيضا تناول منتجات الحليب قليلة الدسم لأنها تحتوي على الخمائر الطبيعية التي تساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى