الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معنى كلمة سبحان الله

معنى كلمة سبحان الله

سبحان الله هو واحد من أعظم الأذكار التي تعتبر من أركان الإيمان بالله الواحد الأحد ، بالإضافة إلى كونها من أسماء الله الحسنى المثبتة والصفات التي أختص بها ذاته ، وهي من الأذكار العظيمة التي لا يصح أن يذكر لغير الله ، لذا فهي تحمل معنى هذا الذكر العظيم.

  • تبرئة ذات الله من كل شر وتنزيهه عن كل ما لا ينبغي أن يقال عنه. عبارة “سبحان الله” لا تعني التقليل أو المدح، بل تعني أن الله كامل ومنزه عن أي نقص أو عيب. وهي تعبر عن الفخر والاعتزاز وتنزيه الله تعالى عن أي نقص.

معنى سبحان الله في مجموع الفتاوى

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في كتابه مجموع الفتاوى:

  • تسبيح الله يعني أن العبد المؤمن يجب أن ينزه الله عن كل عيب أو سوء أو صفات تشير إلى النقص. التسبيح يعني الفخر والاعتزاز والتنزيه والتعظيم لذات الله. يتم ذلك من خلال الحمد للنعم التي يهبها الله للإنسان وتستحق أن يقوم الشخص المؤمن بتنزيه الله عليها وحمده على تلك النعم والتكبير له في كل وقت وفي كل عمل والإيمان بأن الله تعالى واحد لا شريك له.
  • كما قال ابن أبي حاتم: أبلغني أبي عن ثنا ابن نفيل الحراني الذي أخبرهم عن ثنا النضر ابن عربي والذي قص عليهم: رجل جاء إلى ميمون بن مهران وسأله عن معنى كلمة سبحان الله، فقال له: “اسم يستخدم لتعظيم الله، وأن الله تعالى يتجنب كل سوء أو نقص”

تفاسير معنى كلمة سبحان الله

كلمة سبحان الله لها العديد من المعاني، وقد تم تفسيرها بواسطة العديد من المفسرين والعلماء، ومن بين هذه التفاسير:

  • قال أحد السلف الصالح عن ابن عباس رضي الله عنه إن معنى سبحان الله هو تنزيه الله لنفسه عن كل سوء، وتشير إلى أن هذا الحديث مرسل، والهدف منه هو تنزيه الله لنفسه عن الخطأ والابتعاد عن الصفات السيئة والمكروهة. فهو ينفي وجود أي نقص في نفسه، لأن الله تعالى ذو صفات كمال، ويستحق الثناء والتعظيم من عباده، كما قال ميمون بن مهران عندما سئل عن معنى كلمة سبحان الله: “اسم يعظم الله به ذاته وينفي النقص”.
  • حسب ما روى عبد بن حمد عن أبو نعيم الوقادي أن سفيان قد حدثهم عن تفسير معنى كلمة سبحان الله على لسان عبد الله بن موهب، وقد حدثهم عن موسى بن طلحة الأنصاري الوهيبي والذي قال: عندما سئل الرسول الكريم عن التسبيح، أخبرهم أنه يعني الابتعاد عن الشر.
  • ورد في كتاب “منهاج السنة النبوية”: تعظيم الله وتمجيده لا يدل على ثبات العدم. الله لا يحتاج إلى تمجيده ولا يصف ذاته، ولكنه يصف ذاته بالنفي المتضمن للثبوت. في القرآن الكريم، قال الله عز وجل: “لا يأخذه سنة ولا نوم” وأيضا قال: “من يستطيع الشفاعة إلا بإذنه” وأيضا قال: “ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء” وأيضا قال: “ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم”. وفي القرآن أيضا: “لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض” وجاء أيضا: “وما مسنا من لغوب”. هذه الأشياء تصف ذات الله وتشير في النهاية إلى كماله الإلهي الثابت. الملك يعود لله وحده، الذي هو الرب الوحيد والإله الوحيد والمتميز بصفاته الإلهية الخاصة وغيرها.

معنى سبحان الله لابن القيم

يشهد لابن القيم بالقيمة والمكانة العالية بين علماء المسلمين في الشريعة الإسلامية، والذي يؤخذ به رأيه في الكثير من مواضيع الاختلاف بين علماء الأمة، وكان رأيه كما يلي:

  • كما قال ابن القيم رحمه الله في كتابه حادي الأرواح حول تفسير معنى سبحان الله: إن الله تعالى يمدح نفسه بالعدم، حيث يشير إلى شيء غير موجود مباشرة، مثل الثناء على عدم السنة والنوم الذي يشير إلى القيومية الكاملة، وعدم الموت الذي يشير إلى أن الله تعالى حي بلا نهاية، وعدم الشريك الذي يشير إلى أنه لا إله إلا الله وهو الحاكم الوحيد للعبادة، ولذلك فإنه لا يمدح العدم بدون إشارة إلى ثبات إلهيته لله تعالى، ولذلك قال في نفس المعنى: “وما أصابنا من لغوب” [ق: 38] أي أن قدرة الله تعالى كاملة، كما قال: “ولا يظلم ربك أحدا”، وهو الوحيد الذي يستحق التسبيح والذكر في كل وقت.

معنى لفظ سبحان

لفظ التسبيح في ذاته يحمل العديد من المعاني التي اختلف فيها العلماء اللغويين، وكان من بين تفسيرات اللغوية للتسبيح كل مما يلي:

  • قال أبو سعيد الأشج والذي نقل عن حجاج ابن أبي مليكة والذي حكى عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: “سبحان” إشارة إلى تنزيه ذات الله عن كل أمر مكروه.
  • والتسبيح هو اعتقاد في القلب، يعبر عنه اللسان، كأن يعتقد المؤمن وهو يسبح الله عز وجل أن الله تعالى منزه عن كل عيب، ويرغب في تعظيمه بقول “سبحان الله” مع حضور قلبه أثناء قوله، لكي يجتمع الاثنين سوياً ليصل إلى أعظم درجات العمل السليم وهو العمل المفيد للقلب واللسان والذي فيه تكريم للإنسان وتقريب له من ربه.
  • سبحان الله يمكن استخدامه في الكثير من التسبيحات مثل قول المسلم “سبحان الله” أو “سبحان ربي” أو “سبحان ربي العظيم” أو “سبحانك اللهم”، ولكل منها أجر كبير وثواب عظيم في الدنيا والآخرة من عند الله

مواضع ذكر سبحان الله في القرآن

ذكرت كلمة “سبحان الله” في العديد من الآيات في القرآن الكريم، ومن بينها كل ما يلي:

  • قل هذه هي طريقتي، أدعو إلى الله بعلم وبصيرة أنا ومن يتبعني، وسبحان الله وأنا لست من المشركين (108 سورة يوسف)
  • سبحان رب السماوات والأرض، رب العرش عما يصفون [الزخرف: 82]
  • عندما جاء موسى إلى موعدنا وتكلم ربه، قال: “رب أرني أنظر إليك”. رد عليه الرب: “لن تراني، ولكن انظر إلى الجبل، فإذا استقر مكانه ستروني”. فلما تجلى ربه للجبل، جعله يتفتت وسقط موسى مصدوما. وعندما استفاق، قال: “سبحانك، تبت إليك، وأنا أول المؤمنين”
  • تسبح ربك رب العزة عما يصفون. (١٨٠ الصافات)
  • هل لديهم إله غير الله؟ تبارك الله عما يشركون ﴿٤٣ الطور﴾
  • ربك يخلق ما يشاء ويختار، وليس لهم أي سلطة في الأمر. سبحان الله وتعالى عما يشركون. (68 القصص)
  • وعندما قال الله لعيسى ابن مريم: هل صحيح أنك قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين دون الله؟ فقال عيسى: سبحانك، ليس لي أن أقول شيئا ما ليس لي حقا، إن كنت قلت ذلك فإنك تعلمه، أنا لا أعلم ما في نفسي ولا تعلم ما في نفسك، إنك أنت العالم بالغيوب
  • ويقولون تعالى ربنا لو كان وعده حقا ﴿١٠٨ الإسراء﴾
  • لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم عندما تستقيمون عليه، وتقولوا سبحان الذي سخر لنا هذا ولم نكن مشابهين له
  • بسم الله الرحمن الرحيم، تعالى الذي سافر عبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا، إنه هو السميع البصير (سورة الإسراء، الآية ١)
  • ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله. قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السماوات ولا في الأرض. سبحانه وتعالى عما يشركون
  • وقالوا اتخذ الله ولدا ۖ سبحانه ۖ بل له ما في السماوات والأرض ۖ كل له قانتون ﴿١١٦ البقرة﴾
  • فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام، وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين ﴿١٠ يونس﴾
  • سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ ﴿١٥٩ الصافات﴾
  • اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم، ولم يأمروا إلا بالعبادة لإله واحد، لا إله إلا هو، سبحانه عما يشركون

أسئلة شائعة

متى تقال كلمة سبحان الله؟

يمكن ذكرها في أي وقت، باستثناء الأماكن النجسة، ويمكن النطق بها سرا فقط، مثل الحمامات والتسبيح أثناء الصلاة وبعدها، وفقا لسنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.

هل سبحان الله تعجب؟

لا يوجد أي عوائق شرعية لاستخدام تعبير سبحان الله في صياغة التعجب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى