التعليموظائف و تعليم

خاتمة تقرير قصيرة تصلح لأي تقرير

التقارير هي واحدة من الوثائق المهمة التي يجب على الإنسان اختيار الكلمات الدقيقة والصحيحة لاستخدامها في كتابة التقرير، إذ تحتوي على العديد من المعلومات والبيانات المهمة التي تتعلق بموضوع محدد وتناقش قضية معينة، لذلك فإن الاهتمام بالخاتمة في التقارير هو أمر هام جدا ويجب الاعتناء به، ويمكن التعرف على هذا من خلال موقع موسوعة

جدول المحتويات

خاتمة تقرير قصيرة

تحظى التقارير بأهمية كبيرة في المجال التعليمي والعملي وفي العديد من جوانب الحياة الأخرى، وتحتاج إلى كتابة دقيقة بالإضافة إلى الاهتمام بالمقدمات والخواتيم، وهناك العديد من الخواتيم المميزة التي يمكن استخدامها في التقرير

  • في نهاية التقرير، سنكون قد أوضحنا حقيقة “…” ونجد كل التفاصيل كاملة وواضحة للجميع، ونأمل اتخاذ القرارات المناسبة من خلال “…” ونتمنى أن يحظى التقرير بالاهتمام، ونقدم لكم فائق الاحترام والتقدير.
  • وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية التقرير ونأمل أننا قد جمعنا المعلومات المطلوبة حول “…”. يمكن القيام بـ “…” وفي النهاية نترك التحليل والقرارات في يدكم، ونتمنى لكم التوفيق وشكرا وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.
  • في نهاية هذا التقرير نكون قد وصلنا إلى تلك الحقيقة “…” من خلال جولاتنا الميدانية الأخيرة، ومن خلال المعلومات التي تم جمعها من قلب الحدث، ومن الجهات المختصة مباشرة، ونكون قد تعرفنا على المعلومات المطلوبة والتي تعرفنا فيها على حقائق وأمور هامة، نوصي بـ “…”، ونضع القرارات النهائية في أيديكم، وشكرا وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.
  • معروف أن كل بداية لها نهاية، وأن أفضل كلام هو الذي يكون قليلا ومعبرا، وأن أفضل عمل هو الذي ينتهي بشكل جيد. بعد بذل جهدي المتواضع، أتمنى أن تكون كلماتي حازت على إعجابكم، وآمل ألا أكون قد أثقلت عليكم بالملل. أتمنى أن يسددني الله في كتابة جوانب الإيجابية والسلبية بوضوح، وأن يسددنا جميعا لصالح الأمور.
  • في النهاية، آمل أن تكون الكلمات التي كتبتها قد شملت هذا الموضوع من جميع الجوانب بطريقة سلسة يستطيع القارئ فهمها. وآمل أن أثير فضولك بما يكفي لمتابعة قراءة هذا الموضوع وفهم وجهة نظري.
  • بعد أن أنهيت بحثي، قدمت فيه كل جهدي وطاقتي للوصول إلى هذه الصورة المتواضعة التي تقدمت بها، لقد تناولت هذا الموضوع بعناية شديدة من جميع الجوانب المحيطة به، وآمل أن تكون الكلمات التي كتبتها قد شملت هذا الموضوع بشكل سلس ومفهوم للقارئ

تابع أيضًا:خاتمة تقرير تربص مميزة وجديدة

خاتمة تقرير جامعي

تعتبر الأبحاث العلمية والتقارير الجامعية من أهم الرسائل العلمية التي يقدمها الطلاب وتحتوي على معلومات وبيانات مهمة حول موضوع علمي، ويجب الاهتمام بالخواتيم في هذا النوع من التقارير، ومن الخواتيم المميزة للتقارير الجامعية:

  • وصلنا إلى نهاية البحث العلمي المتعلق بتطبيق معايير الجودة الشاملة في شركات الهواتف الجوالة في المملكة المغربية، وهذا هو ما اخترناه من الموضوعات؛ لأهميته الكبيرة في الوقت الحالي، حيث أصبح الهاتف الجوال عنصرا أساسيا لدى الجميع.
  • يوجد العديد من الجوانب التي يمكن للباحثين والباحثات أن يناقشوها فيما يتعلق بتطبيق معايير الجودة الشاملة في أبحاثهم العلمية، ولم نتطرق إلى إلا جزء صغير منها، وربما يكون هناك نقص في بحثي، ونحن بشر في النهاية، وأدعو الله أن يوفق بحثانا في كل ما يقدمونه من معرفة تساعد في التغلب على النقائص التي نعاني منها، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.
  • قمنا بأقصى جهدنا لتحليل وتفصيل مدى تطبيق تلك المعايير في الشركات المسؤولة عن خدمات الهاتف المحمول، ولكن لنكن عادلين، هناك بعض المعايير التي يتم تطبيقها بشكل فعال في الواقع، وهناك أخرى لا يتم إيلاء اهتمام كاف لها من قبل المسؤولين، ونحن نسعى للكمال في ذلك؛ بهدف مواكبة الشركات العالمية وتحقيق المنافسة المطلوبة والتفوق في المراحل اللاحقة، وبناء على ذلك، وضعنا توصيات، ومن أهمها الاستعانة بخبراء أجانب في مجال إدارة الجودة الشاملة، للمساهمة في تطبيق الأنظمة المنهجية للجودة الشاملة والمعايير المطلوبة.
  • يستمر البحث العلمي بلا انقطاع في بلدنا العزيز، ويجب أن نقوم جميعا بواجبنا بكل جد واخلاص، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت وإليه أنيب.
  • وفي النهاية، بعد انتهاء عرضنا لمشكلة البطالة في جمهورية مصر العربية، وهي مشكلة تستحق الدراسة، وعلى الرغم من التصدي السابق الذي واجهته، إلا أنها لم تعالج بشكل منهجي من وجهة نظري المتواضعة رغم احترامنا للجميع.
  • نتمنى أن تكون فكرة البرنامج بسيطة ونراعي التحقق من نتائج التطبيق، وقد تبشر بتأهيل المعلمات للتعامل مع الأطفال في هذه المرحلة العمرية المبكرة التي تحتاج إلى فكر خاص، وذلك مع متابعة التغيرات المنهجية في مختلف دول العالم في هذا الصدد.
  • في نهاية رسالة الماجستير المتعلقة بفاعلية برنامج استرشادي لتطوير مهارات المعلمات في مرحلة الروضة، تم ايلاء هذا الموضوع اهتماما كبيرا منذ بداية الدراسات التحضيرية للرسالة. ونود أن نؤكد على المجهود الكبير الذي بذلناه لتفصيل هذه الرسالة، ونأمل أن تحظى بتقديركم جميعا.
  • لم يكن سهلا اكتشاف وتصنيف العديد من العيوب التي تعيب الشباب، ولكل عيب توجد حلا في ضوء الكتاب والسنة النبوية. تم الاعتماد على أحاديث صحيحة وتجنب الضعيفة، وفي هذا السياق تم تدوين العديد من التوصيات المفيدة بمشيئة الله؛ على أمل استخدامها من قبل المسؤولين وولاة الأمر، مع أهمية تبني مثل هذه القضايا التربوية المهمة في الأبحاث العلمية؛ فبدون أخلاق جيدة لا يمكن تحقيق الاستقرار.

تابع أيضًا: كيف اسوي تقرير جامعي

خاتمة تقرير ميداني

يقوم العديد من الأشخاص بالبحث عن الكلمات المرتبة والمنظمة التي تساعدهم في كتابة ختامات الأبحاث والتقارير الميدانية والتي تساعد على تلخيص الأسطر والمعلومات الموضعية، ومن بين تلك الختامات:

  • أتمنى أن أكون في نهاية هذا البحث قد وصلت إلى جميع المعلومات التي كنت أبحث عنها، وهي (تلخيص لنتائج البحث) وجميع الجوانب المرتبطة بها من العملية والنظرية، وقد قمت بشرح المفاهيم بطريقة صحيحة وواضحة، وكل هذا استدام مجهودا لعدة أشهر.
  • لقد كانت رحلة مليئة بالمعرفة والترفيه معا، ولكنها في النهاية كانت مجدية بهذه النتائج، وما هذا إلا جزء صغير من الرحلة التي بدأها العلماء الذين سبقونا، يكفينا أننا حاولنا توضيح بعض المعلومات، ومن الممكن أن تتغير في المستقبل أو يتم تأكيد أخطائنا في بحث آخر، كما قال عماد الدين الأصفهاني “رأيت أنه لا يكتب إنسان كتابا في يومه إلا قال في غده لو غير هذا لكان أفضل ولو زاد كذا لكان يستحسن ولو قدم هذا لكان أفضل ولو ترك هذا لكان أجمل وهذا من أعظم العبر وهو دليل على أن النقص يسيطر على البشرية بشكل عام”، أتمنى أن أكون على قدر المسؤولية التي تعطى للباحث فور توليه موضوع البحث.
  • في الختام، آمل أن أكون قد توضحت وجهة نظري وسردتها بالأدلة العلمية، وأتطلع لأن يكون هذا البحث مرجعا لأي متخصص يسعى لبحث هذه النتائج، وأن أكون قد قدمتها بصفاء ووضوح تام.
  • في النهاية بعد تفسير جميع العناصر والمعلومات التي أتمنى أن تكون مفيدة لكم، أنصحكم بالاطلاع على أكثر من بحث في هذا الموضوع بسبب تعقيد وتشعب تفاصيله، وأتمنى لكم ولي التوفيق

تابع أيضًا: خاتمة عن التعليم عن بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى